جمعية Fe-male

Menu

مشاريعنا

  1. برنامج إذاعي نسوي:

حلقة من "شريكة ولكن" عن دور النساء في الرياضة تستضيف الأستاذة الإتحادية الدولية وبطلة العرب في الشطرنج، مايا جلول، رئيس جمعية GAME، ابراهيم حوراني، ولاعبة كرة السلة، منى يعقوب.

المبادرة الأولى لجمعية “Fe-Male” كانت شريكة ولكن، البرنامج الإذاعي النسوي الأول من نوعه في لبنان والعالم العربي المتخصص بقضايا النساء الإجتماعية، الإقتصادية، السياسية والقانونية، والهادف الى رفع الوعي حول كافة الحقوق والقضايا المرتبطة بالنساء من أجل الخروج من التهميش اللاحق بهن. ناقش البرنامج على مدى حوالي سنتين ونصف أسبوعياً عبر اذاعة صوت الشعب، كل يوم ثلثاء بخمسين دقيقة في تمام الساعة 12:35 ظهراً وبإعادة يوم الجمعة الساعة 5:35 مساءً، إشكالية بأحد المواضيع على شكل طاولة مستديرة تجمع اصحاب الآراء المختلفة من النساء والرجال لإغناء النقاش وتوضيح الرؤية إضافةً الى تقارير أسبوعية تعكس واقع الشارع اللبناني وابرز التحركات والأخبار المدنية الناشطة بمجال مناصرة المرأة والدفاع عن حقوقها.

وقد طرح البرنامج خلال فترة عرضه مواضيع مختلفة شملت قضايا اجتماعية متل: التحرش الجنسي، معايير اختيار الشريك المناسب، واقع السجينات، النساء ذوات الإحتياجات الخاصة، اللاجئات الفلسطينيات، والعاملات المنزليات بلبنان، قضايا سياسية مثل: دور النساء بالأحزاب، الكوتا النسائية بقانون الإنتخاب، مناضلات جمول، نضال النساء من اجل حرية الشعوب، النساء بالعمل البلدي، وواقع النساء وتأثرهن بالثورات في دول عربية مختلفة من بينها مصر، سوريا، المغرب، تونس وفلسطين قضايا اقتصادية متل: دور التعاونيات النسائية الريفية في لبنان، النشاط البيئي للنساء، العمل غير المرأة للنساء، المرأة والأعمال والمرأة في العمل النقابي، قضايا قانونية متل: حق المرأة بمنح جنسيتها لأسرتها، حماية النساء من العنف الأسري، حق الأم في حضانة أطفالها، ودور المشرع اللبناني في حماية حقوق النساء، قضايا اعلامية مثل: الإعلام النسوي وأهميته، حملات المناصرة لحقوق النساء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وأوجه معالجة الإعلام للعنف المبني على أساس النوع الإجتماعي.

هذا اضافةً الى تخصيص حلقات للتوعية حول قضايا مختلفة منها الصحة الإنجابية والحقوق الجنسية للنساء، مرض سرطان الثدي، ومعنى النسوية، وحلقات أخرى تم خلالها اجراء مقابلات خاصة مع كل من المناضلتين النسويتين ليندا مطر وسعاد سلوم، القاضي جون القزي، الأسيرة المحررة سهى بشارة، الكاتبة جمانا حداد والفنانة كارمن لبس.

تجدر الإشارة، الى ان البرنامج كان نتيجة جهد تطوعي يقوم به فريق العمل، وهو فكرة واعداد حياة مرشاد وعلياء عواضة وتقديم حياة مرشاد.

  1. مناهضة العنف الجنسي ضد النساء

593

بالشراكة مع التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، وبتمويل من Individuell Människohjäl ، تنفذ منظمة فيمايل خلال العام 2015 مشروع مناهضة العنف الجنسي ضد النساء عبر رفع الوعي حول الموضوع ومناصرته.خلال مدة تنفيذ المشروع، تقوم المنظمة بإنتاج كافة المواد الإعلامية، ونقل وترويج مختلف الرسائل الأساسية للمشروع والهادفة إلى دعم وبناء قدرات الفئات المجتمعي المختلفة وأبرزها الشباب على مناصرة هذه القضية وكيفية مواجهتها، والتعامل معها.

  1. تغيير صورة المرأة في الإعلام والإعلان:

تهدف جميع الحملات والمشاريع المنضوية تحت هذا العنوان إلى التالي:

الضغط لإيقاف الرسائل الخطيرة التي تنقلها وسائل الإعلام والإعلان إلى الأجيال الشابة.

رفع الوعي حول أهمية تقديم صورة متوازنة وغير نمطية عن النساء في وسائل الإعلام والإعلان.

فتح نقاش واسع بين مختلف شرائح المجتمع حول صورة المرأة في وسائل الإعلام والإعلان.

العمل على تغيير صورة النساء في وسائل الإعلام والإعلان من أجل القضاء على تنميطهن وتشيئهن عبر قانون فعال يتم تطبيقه من وسائل الإعلام والإعلان

  1. المناصرة الإلكترونية

11828820_986569281407567_3738327090093348573_n

أطلقت منظمة فيمايل خلال العام 2014 حملة مناصرة إلكترونية بعنوان مش بالتسليع منتجك ببيع، والتي هدفت إلى تسليط الضوء على كافة أنواع التمييز بين الجنسين التي تُصدّرها وسائل الإعلام والإعلان في لبنان والعالم العربي الى المشاهد/ة والمستهلك/ة، الأمر الذي يروّج لتسليع النساء وتحويلهن الى أدوات جنسية ويرفع من نسب ممارسة العنف ضدهن.

تمّ تنفيذ الحملة إلكترونياً واستمرت لمدة شهر متواصل، وتم من خلالها نشر فيديو ومجموعة من الصور الكاريكاتورية والرسائل الداعمة للقضية بشكل يومي.

  1. صورة غب الطلب

1912491_837187403012423_2942338304718657875_o

أطلقت جمعية Fe-Male بالتعاون مع التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني فيلم بعنوان صورة غب الطلبمن إعداد وإخراج الصحافي اللبناني جاد غصن.

يصور الفيلم في مقدمته البناء الإجتماعي الذكوري في لبنان، لينطلق بعدها إلى الإطار السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي يتم من خلاله إلقاء الضوء على الهوة في النوع الإجتماعي، من خلال توثيق لنماذج واقعية حول تسليع وتنميط النساء من التلفزيونات، الصحف الإعلانات وغيرها، بالإضافة إلى عرض وجهات نظر مختلفة حول الموضوع لخبراء في الإعلام، الإعلان والعمل النسوي.

وقد استخدم الوثائقي مقاربة متميزة في إلقاء الضوء على مدى تسليع النساء وأجسادهن في الإعلانات والإعلام، حيث تم استبدال صورة المرأة في بعض الإعلانات بصورة رجل وسؤال الناس عن ذلك، الأمر الذي ألقى الضوء على الصورة التمييزية بين الجنسين في المجتمع اللبناني.

الفيلم الوثائقي سلط الضوء على صورة المرأة في وسائل الإعلام والإعلانات ، مناقشتها وتقييمها من خلال أربع مقابلات مع كل من المحامية والناشطة النسوية المنار زعيتر، الخبيرة الاجتماعية والنفسية كارولين صليبي، الإعلامية ريما كركي و المدير الإبداعي في شركة Phenomena”سامي صعب.
هذا الفيلم الوثائقي هو الأول من نوعه في لبنان، هذا الفيلم الوثائقي هو الأول من نوعه في لبنان، وقد تم إطلاقه خلال حفل في قصر الأونيسكو.

  1. تنفذ منظمة فيمايل بالشراكة مع المبادرة الإقليمية العربية –أكشن إيد مشروع يمتد لمدة 9 أشهر تحت عنوان نحو تغيير صورة المرأة في وسائل الإعلام والإعلانات” . على كافة اللوحات الإعلانية التي تغزو الطرقات السريعة وغير السريعة في لبنان، نجد مجموعة واسعة من الإعلانات الخاصة بمختلف أنواع المنتجات : الملابس، السيارات، المجوهرات، الأدوات المنزلية، والمشترك فيها واحد، النساء.

هذه الإعلانات التي تكرس الصورة النمطية للجنسين، المرأة هي ربة المنزل التي تنظف وتطبخ، هي ذلك الكائن البسيط الذي لا يهمه سوى أدوات الزينة والجسم النحيل والشفاه والأثداء الضخمة.

ويحذر الخبراء من أن الإستهداف الدائم للنساء بهذه الصور النمطية في الإعلان والإعلام يشكل خطرا كبيرا على النساء والفتيات اللبنانيات، لا سيما أن هناك أدلة تثبت وجود صلة واضحة بين إعادة إنتاج الصور النمطيةالجنسية للنساء في وسائل الإعلام والعنف المستمر ضدهن.
بهدف إلقاء الضوء على هذه المشكلة، ستعمل المنظمة عبر هذا المشروع على رفع الوعي حول أهمية تقديم صورة متوازنة وغير نمطية عن النساء في وسائل الإعلام والإعلان، والعمل على تغيير صورة النساء في وسائل الإعلام والإعلان من أجل القضاء على تنميطهن وتشيئهن عبر قانون فعال يتم تطبيقه من وسائل الإعلام والإعلان.

.

Comments

Sorry, comments are closed for this item.